ملف العدد
أمجد ناصر: حضورٌ يأبى الغياب
29,Jan,2020
عريب الرنتاوي كاتب وباحث أردني o.rantawi@alqudscenter.org   لم أنتظرْ يومًا، ولم يخطرْ لي على بال، أنْ أقفَ هذا الموقف.‏ لطالما ظننتُ أنَّ أمجدَ باقٍ في حياتي وعوالمي إلى أن يقضي الله أمرًا كان مفعولًا.‏ حين رأيتُه يُوارى الثَّرى في موطنِ الأهلِ والأجدادْ، أحسستُ أنَّ جزءًا منّي ينسلُّ إلى تلك الحفرةِ ‏الضيقة... ‏   ذَهَبَ أمجدْ وذهبتْ معه انتظاراتٌ ك ..

شهادة إبداعيّة:‏ بدويٌّ يلثغُ بالشُّموس
28,Jan,2020
محمد العامري شاعر وفنّان تشكيلي أردني alameriart@yahoo.com   النَّفْسُ الأمّارةُ بالشِّعر، أمّارةٌ بالتَجَلّي، كان البدويّ الأقرب إلى صقرٍ عالٍ، يلتقطُ فريسة ‏اللغة من أعالي الغيْب، فلا رميم في حبْرِه، كما ماء قراح تشربه ولا ترتوي، صلابته ‏صلابة حجر البازلت في "أم الجمال" حيث سبك ذاكرته بأمكنة ذابت في ملامحه، عرفته ‏في بداية التسعينات من القرن الفارط.‏ ‏ وُ ..

شهادة إبداعيّة:‏ جُدْرانُ الـمَنْفى
28,Jan,2020
نوري الجراح شاعر وأديب سوري   ‎ ‎الشُّعراءُ لا يموتون. الشُّعراءُ زوّارٌ يأتون من المستقبل. وعندما نتفقدهم ولا ‏نجدهم بيننا؛ نكتشف أنهم قفلوا عائدين من حيث أتوا‎.‎ كنتُ أريدُ أنْ أقولَ هذا لأمجد، وأنا أكشف الغطاء عن وجهه‎.‎ لكنه كان نائمًا، ونومه منشغل بأنوار تتلألأ في بهو قصيدته‎.‎ خفافًا كما يفعل سراة الليل، خطفًا كما تفعل الشُّهب، يتوارى الشُّعراء، ويت ..

الارتحال في جغرافيا المكان والنص
28,Jan,2020
حسين نشوان ناقد وفنان تشكيلي أردني hunaa11@gmail.com   قَبْلَ الحديث عن أدب الرِّحلات عند الشاعر/ الناثر أمجد ناصر، لا بدَّ من الالتفات إلى ‏بواعث الرِّحلة التي لم تكُن استكشافًا علميًّا أو جغرافيًّا، ولم تكن بحثًا عن مكاسب، بل ‏هي محاولة للالتقاء مع الذات، أو هي اختبار الذات في مرايا تعدُّد الأماكن، أو ‏الهروب إلى فضاءات الدَّهشة التي تحقِّقها المُشاهَدَة ال ..

قصيدة النثر إذْ تتغذَّى ‏ من شعريَّات عربيّة وعالمية عديدة
28,Jan,2020
فخري صالح ناقد أردني fakhri1957@hotmail.com   يُمَثِّلُ شعر أمجد ناصر (1955-2019) مختبرًا نموذجيًّا لتحوُّلات القصيدة العربيّة خلال ما ‏يزيد على نصف قرن؛ فهو يلتقط دبيب التغيُّر في الشَّكل الشِّعري والانشغالات التي ينجدل ‏منها ذلك الشِّعر، وانزياحات الذّائقة؛ والأهمُّ من ذلك كلّه أنه ينعطف باتِّجاه التصوُّرات ‏النظريّة لمعنى الشِّعر وضرورته في مرحلة يمكن القو ..

مقدمة الملف:‏ أَمْجَد ناصِر: ‏ طُفولَةُ الصَّحراءِ وَكُهولَةُ الـْماء ‏(‏‎1955‎‏-‏‎2019‎‏)‏
28,Jan,2020
د. خلدون امنيعم شاعر وناقد أردني rakeen7@hotmail.com   ‏"منذُ‎ ‎مديحِه‎ ‎لمقهى‎ ‎آخر،‎ ‎كانَ‎ ‎الفتى‎ ‎يصعدُ‎ ‎جَلعاد؛‎ ‎لِيَرْعى‎ ‎العُزْلةَ‎ ‎ويُربّيها،‎ ‎مُتيقّنًا‎ ‎من‎ ‎وُصولِ‎ ‎الغُرباءِ،‎ ‎وَلـمـّا‎ ‎سُرَّ‎ ‎إذْ‎ ‎رَأى،‎ ‎تَقطّعتْ‎ ‎بهِ‎ ‎الأَنفاسُ‎ ‎في‎ ‎الـمُرْتقى‎ ‎الصَّعب،‎ ‎وكلَّما‎ ‎رَأى‎ ‎علامةً،‎ ‎صاغَها حياةً‎ ‎كَسردٍ متقطّع‎."‎ رَحَلَ أمجد ..